رثاء بني زروال
بقلم المودن أحمد من ودكة بغفساي.
في بني زروال فقط، يحتار العقل ، و يختل توازن العاقلين و الغيورين...
في بني زروال فقط، إذا عشت عشرة أيام، يلزمك زيارة طبيب نفساني...
في بني زروال سترى الناس يبكون و يضحكون ...يشتكون و يتكبرون!!!
في بني زروال ستجد نفسك تتسائل لوحدك أسئلة غريبة :
_ كم عدد الجمعيات التي تنشط بالمنطقة ؟
_ هل فعلا هناك نشاط ثقافي يذكر يجعلنا نقر بأن أسماء هذه الجمعيات "الثقافية " تستحق هذا اللقب...فكل ما نراه هو أنشطة رياضية موسمية فقط؟!!!
ثم ماذا عن تلك الجمعيات التي تدعي حمايتها للبيئة بالمنطقة؟...فهل بالشكايات المجهولة يمكن المحافظة على الغطاء الغابوي بالمنطقة؟ هل بإزكاء الحقد و الكراهية بين السكان و تقسيمهم إلى فصائل سنحافظ على البيئة؟ أم بكراء الماء لري (...) في عز الصيف الحار و العطش، ستحل مشاكل الساكنة ؟!
أما السؤال المحير فهو: من الأجدر بالقيام بمشاريع بسيطة توفر الماء للمواطنين ،هل الجماعة أم الجمعيات؟!
و هل ضخ الماء في عين جفت، بنتها الجماعة السابقة ، من أنبوب يمر بالقرب منها ليمد عينا أخرى بالماء( تعرف فائضا يكترى ) ، يعتبر مستحيلا في عرف الجماعة الجديدة أم ماذا؟!
جلست يوما بمكتبي أتابع آلية تابعة للمجلس البلدي بفاس و هي تهشم أسوارا بناها أصحاب مقاهي كبيرة على الرصيف، لفتح الأخير في و جه المارة ، و لم تخف الجماعة من هؤلاء ، كما تخاف جماعاتنا من ضياع أصوات انتخابية، أو تنقصها الشجاعة اللازمة لفرض المشاريع المفيدة للسكان!!!
في بني زروال فقط، ستجد الإنتخابات يخطط لها شهورا قبل موعدها...و ستجدها على كل لسان...و كأن ما ينقصنا نحن هو " الإنتخابات"!
في بني زروال فقط، ستجدون أناسا يقومون بدور المقدم و الشيخ مجانا...فيفرحون إذا ابتسم القائد في و جههم ، و يحزنون إن هو مر من قربهم و لم يعرهم اهتماما...و هنا أتساءل : أمات الضمير في بني زروال؟
ألا يخشى هؤلاء الله و هم يدسون الدسائس للأبرياء و يكتبون الشكايات المجهولة و يلفقون التهم للمواطنين، فيزجون بهم في السجن، أو يفرغون جيوبهم و يملأون جيوب الإنتهازيين...ناسين أو متناسين أن الله يرى و أنه من يفعل مثقال ذرة شرا يره...فيظلمون الزوجة و الأبناء الذين لا ذنب لهم؟!!!
صدقوني أنني كنت أحلم أن أرجع لبلدتي حينما أتقاعد...و لكني اليوم اتخذت قرارا بالعيش منفيا عن بني زروال ، إلى أن تعود إليها عزة النفس التي تحلى بها الأجداد و هم يقاومون المستعمر الفرنسي...
فرحمة الله عليك يا بني زروال.
ملحوظة مهمة:
أنا لا أقصد بمقالي هذا أشخاصا أو جمعيات بعينها...بل أتكلم بلغة خطيب الجمعة الذي يردد عدة مرات " عباد الله اتقوا الله في أنفسكم و أهليكم.." وو حدهم المذنبون يحسون أن الخطيب يقصدهم دون غيرهم...أما الشرفاء فيعملون في صمت و يستحيون أن يذكروا ما قدموه من خدمات ابتغوا بها وجه الله و لم يبتغوا بها الحصول على الدعم لجمعياتهم ، أو قضاء مارب انتخابية...
Mofdi Khadroun
ردحذفاصبت القول اسي احمد
Rida Ezzaryouhy
ردحذفكلام في الصميم و اتمنى التغيير فهناك اشخاص يمكن لهم تغيير هذا الواقع المر الذي يعيشه لذا نطلب من جميع المصوتين ان يستيقظوا
Lazrak Jaouad Ghafsai
ردحذفأصبت اخي احمد. فالأمور في بني زروال اصبحت محيرة .
Abdlehak Zarouali
ردحذفلاسف ما يوجد بالصورة عقول بعض الناس
Mouini Mohamed Ali
ردحذفتحبة للأخ المودن لقد استوقفتني كلماتك الرائعة والهادفة كل ما نطقت إلا وتظهر للوجود كتبا نسيها الزمان ودفن أهلها معها في روضة اليأس بدلا من الأمل.
إن أجدادنا كانوا يتوفرون على حكماء العقل والإرشاد والمحبة و ص الصفوف والتبير المحكم رغم عصر الأمية التي عاشوا تحت قهرها والتي كانوا يسمونها بالعصر الذهبي وفعلا كان ذهبيا وكان له انضباط خاص واحترام وتطبيق ما كان يقوله الراوي أو أكبرهن سنا وجاه ومعرقة.إلا أنا اليوم أصبحنا نتسابق مع الفيسبوك بصغة أخرى وكثرت الجمعبات كمل قلت ولا جمع فيها ولا معنى لها إلا أسماء استعراضية سواء لنا مثقفون أو لنا أساتذة كبار ودكاترة نرى أنهم لا يسمنون الجنعية في شيئ ولا يغنون حقولها الثقافية ةالعلمية في شيئ ويبقى عصر أمية الأجداد أفظل من دكاترة الأحفاد.لماذا ننال أهي الكريم شهردة الدوكتوراه والماجيستير وما يعادلها على الأرض إذا كنا لا نتشبث بقيمنا وحب البلدة التي خلقنا فيها ونرعاها ونعيد ترميم ما ضاعته الأمية لماذا حملنا الأقلام والكتب ؟ وتبقي الجمعيات الإستعراضية تتسارع بين إسم الحزب ومرشحه ومن له رصيد قوي لطرد الأخر بدلا في التفكير في خلق جمعيات تحسيسية ثقافية تتمكن من معرفة الأخطاء أولا وما تتطلله الساكنة والمنطقة ثانيا.إن كل من حصل أجر شهري يستطيع التنفس به بكامل الحرية تغسل أدمغتهم بالأرصة المضادة ويهجرون إلى عالم مجهول بالنسبة لبني زروال.لقد كان التخذير والمخذر سبب تفرقتنا وخلق الطبقية بين السكان والجيران والأقارب والتي هببها الأيادي الخفية للدولة فيها مما تم استنزافنا ونزع كرامتنا وتفقير ساحخات العلم والفكر في أحضان قلعتها التي أصبحت خريف الفصول في مل الإقليم التاوناتي.كثرت أسماء الجمعيات لكنها أشباح راقدة تحت وصخور الجبل ولا من يشاركك حتى في : "العداو أعباد الله راه قتلنا العطش .اتحركوا نطالبو بحاقنا " وتبقى بني زروال أسم في ارشيف التاريخ لا اقل ولا أكتر تحية لك
Wadiovic Fizazi
ردحذفصح حبر قلمك واصاب الصواب
Sahli Mohamad
ردحذفلكلماتك اخي كسيف لكن لا حياة لمن تنادي بني زروال ماتت حين ماتا رجالها اللذين لقنو الإستعمار درسا ولم يكون يغفو أحدا إلا الله ام جيل اليوم مشخول فقط بالفتن
Badre Tajdine
ردحذفLa conscience humaine zerouali est déjà en deuil si Ahmed. Quant à la decision de ne plus retourner au douar natif et chez les malintentionnés, j'estime votre décision et je vois qu'elle est logique.
Malheureusement ce dont on a espéré et ce dont on espère aussi ne pourrait peut être pas être réalisé....
Par ailleurs, choisir l'exil est bel et bien la seule solution pour être loin des opportunistes et de tt ceux qui ne pensent qu'à satisfaire les besoins personnels et de ceux d'autrui....! A bon entendre !
Abdo Hamid
ردحذفتحياتي أخي أحمد مقال جميل يصل إلا عمق المشكل الذي تعانيه بني زروال.
حميد الگرضى
ردحذفمنطقة بني زروال تزخر بالكفاءات على جميع المستويات فهي تضم أطباء ، مهندسين ، أساتذة جامعيين ، عدة جمعيات مدنية ... لكن ما هي القيمة المضافة التي أعطوها لهذه القبيلة ؟ أين هي الندوات الثقافية واللقاءات التحسيسية والتضامنية فكل ما هناك هو السعي إلى خلق التفرقة والإنشقاق بين الأفراد داخل نفس الدوار وحتى بين العائلة ذاتها .وتلعب الإنتخابات وبيع الأوهام للناس دورا محوريا في هذه التفرقة والتشردم ورغم أن زمن الإستعمار ولى إلى غير رجعة لا زال بعض الناس يخافون من القائد والشيخ ويتقربون إليهم بالهدايا وإيصال كل صغيرة وكبيرة لنيل رضاهم وكسب مودتهم .هؤلاء القوم يجب أن يخجلوا من أنفسهم لأن كرامتهم وعزة النفس تداس . يقول الشاعر : لا خير في ود امرئ متملق ...إذا الريح مالت مال حيث تميل
Jaouad Er-ramy
ردحذفكﻻم في الصميم اخي الفاضل. والله اتقاسم معك نفس الشعور اشكرك .
Addou Kalal
ردحذفانه الواقع من جوانب شتى
وضعت اصبعك على الجرح
يا ليت يكون حيا اويفقه من تنادي
Mouini Mohamed Ali
ردحذفSlt Mr Badr.j'ai souligné un mot dans votre texte est " l'exil." Et qui peut pousser alors en avant ce convoie le mal alligné et qui sont les convoyeurs de pointe qui peuvent mener la population au droit chemin et de faire reveiller ceux qui sont en etat de someil profond.l'exil mon cher n'est qu'une defense temporairement octroyée pour le maintien de ceuux qui sont static ici qui peut prononcer la correction conjugeale ou de mettre fin et suivre une lutte revolutioniste qui soit imposée pour prononcer une renaissance regionale.Merci
Fadel Daoud
ردحذفلا اعتقد ان الجمعيات هي المسؤولة عن الوضعية وانما المسؤولية على الساكنة التي تتبنى فكرة تفوت الراس و اتجي فين بغات....و الفاهم يفهم
Ma Di
ردحذفاشكرك اخي المودن على حسن مقالك ولكن استسمح واقول لمن سنترك بني زروال هل سنتركها للكاءدين فعلينا ان نتحمل ونقاسي ونحارب فكل الرجال الغيورين يملون ويقعون في نفس الخطا الذي وقعتم فيه بنفسكم فهل تعلم ان كل المستفيدين من بني زروال هم الذين اشتروا الفيلات بالمدن وتركوها فقط ياتون اليها عند كل دعاية انتخابية لا غير لان هناك الاكباش تباع قيمتها وكرامتها بالاموال من اجلهم , وهل تعلم ان السماسرة الكبار المقاولين وغيرهم هم الذين يبيعون شرف البلاد للمقاولين الآتين من المدن ويعلموهم التحايل وكيفية العمل على الغش في جل المشاريع الكبرى بغفساي ليشتروا الرموكات والطراكسات والسيارات الفخمة والاراضي وفتح محطات الوقود و معصرات الزيتون ,اخبرك اخي انني عاينت هذا الامر بنفسي في بناء دار الخيرية للبنات بغفساي وجدت المقاول يقوم بافراغ 6 اكياس من الاسمنت وسط 30 برويطة من الرمل الاتي من واد اولاي ويمزجون هذه الكمية بجفنة الطراكس ثم يظعونها في اساس البناية التي تقدر قيمة بناءها تقريبا ب 700 مليون وقمنا انا وعدد من الاصدقاء تقنين واساتذة فحاربنا هذا المنكر والممون الكبير لهذه البناية مقاول من غفساي هو المسؤول على هذا التخرويظ لان اليد اليمنى مع كبار السلطة وهناك عدة خرووقات اساسها ابناء بني زروال لان المقاول عندما ياتي من مدن خارجية لايعلم اي شئ هناك سماسرة من غفساي يعلمونهم الحيل في اختراق القانون وشكرا
Mohammed Bousraraf
ردحذفسي أحمد ،
من خلال هذا الرثاء ، وغيره من المناولات الرائعة ، أنت رجل صادق ، وكلامك مسؤول ، وتفكيرك منطقي ، يفيض وينضح غيرة على منطقة بني زروال التي طال انتظارها للتنمية ، هي ومناطق أخرى كثيرة بالوطن العزيز. هاته التنمية التي تطبخ على نار هادئة أو ربما تطبخ بدون نار ، ربما لن تنضج في الأفق المنظور . وإذا لم أكن متشائما ، سوف لن تصل التنمية الحقيقية قط إلى بني زروال والمناطق التي تشبهها.
من المؤكد ان كلامك سوف لن يعجب الكثير من صعاليك الانتخابات الذين ينظرون للتنمية بعين أخرى غير التي تنظر بها أنت وينظر بها المنتظرون . أستثني الشرفاء من المواطنين والمنتخبين الذين تأكلهم الغيرة على مناطقهم ، ولا يستطيعون للتنمية سبيلا. مودتي.
Mohamed Driouch
ردحذفبني زروال يا بني زروال اصبحت لعبة في يد الاشرار
بني زروال تركوكي تعيشي الخزي والعار
بني زروال بقيت في الفقر والهم والاستنفار
بني زروال سكانها اهل الخوف والتخاذل والاستحمار
بني زروال سكانها مصابون بالسكزوفرينيا والوسواس والبرانويا والهستيريا اخطر الامراض
فما مصيرك يا بني زروال ؟
هل سيتحقق حلم الكبار ؟ ام تاريخك سيطاله الحزن والنسيان؟
ابو اروى
ردحذفتحية من قلب يسيل دما على ما وصلت اليه بني زروال استاذنا السي احمد والله افكر كل يوم في هجرة بني زروال واتأسف يوميا على حال قبيلتي التي ذكرت في كتب التاريخ في محاربة المستعمر واتأسف على رجال كانت تهابهم حتى السلطة واليوم لم يعد بها سوى السماسرة وخدام السلطة
Nordin Nordin
ردحذفتحية للاخ احمد .كعادتك اشرت بالتعميم الى موضوع او مشكل يصعب علاجه ان لم نقل مستحيل .وما خفي كان اعظم.....
Mustapha Jabli
ردحذفسي احمد في مقالك هذا تحامل على الجماعة ورئيسها ،اذا كنت لم تقصد الاشخاص والجمعيات هذا صحيح ولكن الجماعة لها رئيس واحد وهذا الاخير انت تعرفه جيدا يقدم كل ما في وسعه لتلبية طلب الساكنة ،واظن حسب معرفتي به لا تهمه الانتخابات ،والرئيس شتغل بناءا على طلب الساكنة مذيل بتوقيعات ومكتبه لحد الان لا يتوفر على اي طلب من هذا القبيل .
EL Moudden Ahmed
ردحذفصديقي مصطفى إنك بهذا التدخل تحاول جري لتفاصيل تفاديتها احتراما لأناس أحترمهم وسبق أن وعدوني بدراسة الموضوع من جميع الجوانب، و لم يطلبوا مني حينها طلبا مكتوبا و موقعا من طرف السكان...لذا فأنا لن أدخل في هذه التفاصيل لأن كل ما حدث تم في إطار علاقة الصداقة و لا يلزم أي طرف خاصة في غياب الطلب الموقع...لذا فأنا أتنازل عن طلبي الشخصي وإذا أراد المواطنون شيئا فليطلبوه بأنفسهم و بطرق إدارية...
إذا عدت لمقالي فسوف تلاحظ أنني تحدثت عن بني زروال كقبيلة و لم أسمي أي جماعة أو جمعية حتى نقحم رئيسها! و أعتقد أن بني زروال ليس بها جماعة واحدة !
و إن شاء الله حينما يكون الظرف مناسبا سنكتب عن موضوع العين و سنسمي الأمور بمسمياتها، و سيكون ذلك بموضوعية و بأدلة ...
Mustapha Jabli
ردحذفمرحبا سي احمد وعندما تسمى الامور بمسمياتها نكون في الاتجاه الصحيح وهذه هي قمة الديمقراطية ،
Ali Remmah
ردحذفبلاد المتناقضات.
EL Motaki Souad
ردحذفكلامك صحيح اخي احمد مع الاسف، خصوصا و ان عدد الجمعيات في تكاثر مستمر مع غياب ملحوض لاهدافها الحقيقية باستثناء البعض منها و الذي يؤدي رسالته بمصداقية و له مردودية وهنا يبقى الضمير و الرؤية الحقيقية والدافع الاساسي لتنظيم الجمعيات و الامتثال لمقوماتها ،فهناك من تكون دوافعها ساسية و تنتهي بانتهاء المصلحة ، واغلبيتها تصب في هذا النطاق و لا ننكر اخرى و عملها المستديم و الهداف ، و اريد ان اشير و بمنظوري الخاص في حالة مغادرة بني زروال انا و انت وهذا وذاك فلن يتبقى احد و لن تجد من يدافع عنها فكيف لها اذن ان تنمو و تتطلع للامام فهل سنبكي بني زروال دائما لا بد من الصمود و التحلي بالامل فمن خلالنا سيتشجع العديد للانضمام و النهوض بمنطقتنا و لو بعد حين تحياتي
حميد الگرضى
ردحذفنعم ما تفضلت به الأخت سعاد هو عين الصواب لا يجب أن نستسلم للوبيات الفساد والمرايقية يجب أن نكون لهم بالمرصاد ونكشف زيف ادعاءاتهم بالدليل والبرهان ليراهم الناس على حقيقتهم . هذه قبيلتنا جميعا تربينا فيها وتظم عائلاتنا وأحبابنا وذكرياتنا فمن غير المنطقي أن نتركها فريسة لهؤلاء الإنتهازيين يعيثون فيها فسادا ثم نبكي عليها لاحقا . هذا هو قدرنا . لنكن في موعد مع التاريخ
EL Motaki Souad
ردحذفاحسنت ، لافض فوك هكذا يجب ان نكون ،كل واحد من مكانه ضد الفساد بكل اشكاله
Mouini Mohamed Ali
ردحذفتحية للأستاذة سعاد.لقد وجدت ظالتي ومن يشاطرني الرأي فأنت وأنا استوحبنا نفس التأمل والتفكير في البعد الإستراتيجي والحقيقي لما تتظلبه منطقتنا.أما الأساتذة المودن و تاج الدين مشكورين على ما أبدياه من رأي أخر وله احترامه الخاص ألا وهي الهجرة الأبدية من الوطن الأم ومسقط الرأس والذي نتنافى معهم فيه جملة وتفصيلا.وأقول لإخواني الأعزاء إذا قررتم l'exil أو المنفى كما قلتم وأنتم سادات الفكر والقلم والتوجيه وخلق البيداغوجيا الحساسة لإنقاذ الجيل المطل على كمائن الخراب والإفلاس من يا ترى سيقوم بترميم الجدار الذي بدأ بالإنهيار.إذا قررت أنت النفي أو الهجرة والتحق بك الأخ بدر والأخت سعاد وأنا وهو وهي وجميعنا فمن ارتكب الخطئ الفادح أليس نحن من طلبنا القطيعة من ارضنا ومن أهلنا الذين كرسوا حياتهم من أجل تعليمنا ووصولنا وعندما أشرقت شمس الأصيل لامعة بنور زهي بهي أردنا الهروب منها والإبتعاد إلى عالم مظلم الذي يتطلب التكيف معه من جديد لمسايرة الحياة فيه ؟ فبكل اختصار لماذا كونونا أباءنا رضي الله عنهم أفظل الرجال والنبلاء الذين نظروا للبعد رغم قلة وعيهم وثقافتهم؟نعم إنها استجابة لعصرنا هذا لكن نحن نريد الهروب اليوم إلى المجهول أو البحث عن الطب النفسي لماذا لا نكون نحن الأطباء الحقيقيين والمثاليين ونبدأ بتغيير التكوين المنهجي الذي استوعبناه خاطئ ونبدأ بظم النخب المثقفة لبعضها ببعض والتشاور فبما بيننا لخلق أجواء جديدة تمكننا بالإقلاع الحقيقي وخلق جمعيات حقيقية يسيرها مثقفون لهم خبرات إدارية وتكوين علمي أو اكاديمي حتى نتمكن من طرد المستعمر العدو الذي استقر في أرضنا وحقولنا وشرب ماءنا وحطم كرامتنا وحقوقنا وهو اكبر الأعداء الكيف والخردالة والحشيش الذي عشعش بين ضلوعنا وابعدنا عن التعليم والنشأة العلمية كما نرى أغلب شبابنا لا يفكرون اليوم إلا في الطامبو الأول والبارد غبرة وما يشبه ذلك. أليس هذه الأفة من يجب طردها ونفيهاا من منطقتنا ؟. إننا نريد من أصدقائنا تصحيح الهدف قبل طلق الرصاصة القاتلة ربما العديد لا يعرف فلسفتها وسبق لي أن قمت برد مصغر على الأستاذ بدر لكلمة النفى أو l'exil ولكم مني أطيب تحية.
مويني محمد علي .المكمل.
EL Motaki Souad
ردحذفولك مني ازكى تحية ، و قد اعجبني في تعليقك اشارتك الى محاربة مسببات تاخير بني زروال بصفة عامة ، وهذا هو مربط الفرس بالفعل يجب ان نحارب كل ما يساهم في التدمير بدون هوادة و استبداله بما فيه مصلحة البلاد ، فهي تزخر بمقومات جمة سوف تجعل منها انشاء الله منطقة استراتيجية على الخريطة ولما لا ، وانا اعلم ان اهل منطقتي اناس طيبون و خيرون وسيستجيبون لهذا ، فمعا سنستطيع النهوض بمنطقتنا للاحسن باذن الله كل منا حسب موقعه ، فلم نتركها للغرباء يستفيدون من خيراتها و نهرب باحثين عن ملاذ جديد ، لا والف لا ، صامدون هنا........
Mouini Mohamed Ali
ردحذفتحياتي لك أيتها الغيورة الرائعة وتحياتي لأخينا وأستاذنا الكبير الذي تخرجت على يديه أجيال وأطر حالية تعمل في الدولة.الأستاذ الحاج ادريس المتقي.
الذي كان مديرا بمدرسة المسيرة بغفساي..ههه.نعم.
ولا كلمة واحدة من الأستاذ المودن لما أنشره ربما أنا هو أكبر الخطائين هنا .من يدري.إن صمته هو عدم الرضى نريد مته حرفين هل نناصر الحقيقة أم نرجع إلى القفز أبعد من المنفى.تحياتي.
EL Moudden Ahmed
ردحذفأنا متفق معك السي محمد علي و مع الأخت سعاد على أن العيش بالمنفى ليس هو الحل...إنما هي لحظة غضب ناتجة عن نجاتي من السجن بعدما كنت أحاول تفريق متخاصمين (....) مما جعلني أرى أنه من الأفضل البقاء بعيدا ...و لكن قلمي و قلبي لن يبتعدا عن بني زروال...
أما بخصوص عدم ردي فهناك سببان:
_ اولا لا أريد أن يتهمني بعض الأصدقاء بأني أرد على البعض دون الآخرين
_ ثانيا كنت بصدد كتابة إحدى حلقات مذكرات التجاني...
وشكرا لك
EL Motaki Souad
ردحذفانا متاكدة من انك لن تستطيع الابتعاد عن منبت راسك لا قلبا ولا قلما ، وما كلامي سوى تحفيز للصمود و الاستمرارية ، وانا اقول رايي بصدق و هذا المفروض دون مجاملة فانا احترم كل الاراء و عليه يجب احترام ارائي، فكل شخص يرى الموضوع من منظوره الخاص ،لان المطلوب هو تبادل الافكار والاراء مع احترام متبادل و انا اومن بالحكمة التي تقول ، الخلاف في الراي لايفسد للود قضية تحياتي
Mouini Mohamed Ali
ردحذفنقدر كل الضروف التي يمر منها الأستاذ أحمد بالإضافة إلى ما يحدق به من تسييس مفخخ وتسييس مضاد والإهمال الذي يسود المنطقة ولا جواب على كل التدخلات وما ننشره من ما تعانيه منطقتنا وأن هناك للوزن وزن مضاد.ونقول لأخينا الكريم لا تقلق فنحن على مثن مركب واحد نواجه عتو الأمواج ونقابلها بكل جبروتها ويبقى مسقط الر أس هو أرقى وأقدس من نحب وندافع ونناصر من يكتب عنه .أما المشاع فلن يمنحك جواز السفر للإقامة في بلد أخر غير ترخيص.ومسامحك لكلمة المنفى الذى أنطقت به في حالة غضب وكانت أذن المشاع تستوعب ما تقولونه..سامحنا الله جميعا ونحن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.. أما الإنحطاط السباسي في منطقتن أصبحنا لا نعيره أي اهتمام نظرا لارتكاب متجدد للأخطاء.ا ههه.
تحياتي سي أحمد.
Mfadal El Atifi
ردحذفمنشور الأستاذ أحمد له ابعاد تتعدى المنظور الضيق لما ذهب له البعض. لا يجب حسر ما نشره سي أحمد في زاويك معينة او جعله يقف عند شخص او مسؤول بذاته انه فوق ذلك بكثير. فمع الاسف نلاحظ ان البعض ديلجأ إلى تأويل المنشورات حسب ما يراه هو بعين قصيرة جدا. فالمتشور وان كان في طياته تقد سياسي عام لما هو كائن ببني زروال فهو مقال ادبي محض يعالح مشكلة زروالبة عايشها ويعيشها الساكنة ويريد ان تتغير هذه الأساليب من أجل ان نرقي بطريقة تفكيرنا. وما على الذين يرون أنفسهم معنيين في هذا المقال الا ان يغيروا أنفسهم نحو الأفضل
ما قام به سي المودن هو دور الكاتب المبدع والمنتقد.... دوريشكر عليه. فما أحوجنا لهذا الأسلوب والقلم من هذا النوع وشمرا لك
Charaf Chouaib
ردحذفكلام في الصميم وكما عودنا الأستاذ أحمد بالنبش في هموم الساكنة وتطلعاتها فأنا بدوري اشجعك على الكتابة وبالعودة الى قريتك ودوارك فهو في حاجة إلى امثالك إياك والقطيعة .
ومن باب الطرائف كنت أناقش إحدى مقالاتك مع أبناء جلدتنا:(فقال لي أن التجاني يعري عن المشاكل ولا يقدم حلولا فشكرته جزيل الشكر .فقلت له بالحرف هو شخص المرض ونحن نبحث عن الطبيب المعالج. ..........) شكرا لك واصل الكتابة واصل رحمك.