19‏/4‏/2018

البوزريوط وسكان المغرب الأصليون

البوزريوط وسكان المغرب الأصليون
بقلم المودن أحمد من تاونات.
لعل أكبر كذبة تعلمناها بالمدرسة، و نحن نلج أقسامها الأولى ، هي أن سكان المغرب ينقسمون إلى عرب و أمازيغ...شخصيا صدقت هذا الأمر عندئذ ، لكن حينما كبرت و سافرت ، اكتشفت أنهم كانوا يكذبون علينا، فسكان المغرب ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : أغنياء ينطحون السحاب بغناهم، وفقراء مدفونون تحت الأرض ، وبينهما فئة معلقة، لا هي بالغنية ولا هي بالفقيرة ، إنها الطبقة المتوسطة وهي أشبه بفئران التجارب...بحيث يتم تجريب كل أنواع السياسات فيها...
مع مرور الأيام سأكتشف أن سكان المغرب ينقسمون إلى صنفين فقط :البدويون ، أو ما يصطلح عليهم ب "العروبية" ، و أهل المدن " الحضريون " المتحضرون "...
لم أكن لأنتبه لهذا التصنيف العجيب لولا أن زبونا لشركتنا نطق لا إراديا معبرا عن انزعاجه من هجوم أهل البادية على مدينة فاس قائلا :" هاد العروبية وسخوا هاد المدينة "
صاحبنا يقصد كل من هاجر إلى مدينة فاس من جبالة و اشراگة و الحياينة وولاد جامع...هؤلاء جميعهم متهمون بغزو المدينة و إفساد العيش على السكان " الأصليين ".
تساءلت مع نفسي: " ونحن القابعون ب " قرون لجبال " هل نحن أصليون أم غزاة ؟ هل نحن أمازيغ أم عرب ؟
ويأتيني الجواب بسرعة من خلال تذكر كلام العم عبد السلام حينما كان يردد باستمرار :"راه كلنا ولاد تسع شهور ...كلنا ولاد سيدنا آدم "
ولكن يا عم عبد السلام ، هم لا يشربون ماء البئر والعين والساقية و الصنبور مثلنا...بل يكتفون بالماء المعدني فقط...و يكفي أن أحكي لك ما حدث لي يوما يا عمي عبد السلام لتعرف فصيلتنا وفصيلتهم الحقيقيتين...
نعم يا عم، لقد كنت أضع على مكتبي قنينة مملوءة بماء الصنبور، اعتقدها أحد سكان فاس الأصليين قنينة ماء معدني، فنصحني بعدم وضعها في مواجهة أشعة الشمس كي لا تفسد محتواها...
ابتسمت حينئذ مستهزئا بعدما عرفت أنه من المستفيدين من خيرات البلد وردت عليه :
- اسمع يا سيدي ...أنا عندما كنت صغيرا ب " قرون لجبال " كنت أشرب مباشرة من الساقية و أنا " ممطح " على بطني، ولم أكن أهتم لا بالعلق ولا ب " البوزريوط " .
ابتسم " سعادته " وهو يستفسر :
- وما هو هذا البوزريوط؟
قلت له بثقة:
- إنه صبي الضفدع...
ضحك حتى بانت أضراسه الإصطناعية وقال:
- لهذا تلدون الضفادع، فتفسدون بها علينا حياتنا...فأصبحنا وكأننا نعيش في مستنقع...
قاطعته بعصبية بدوية مفرطة :
- المستنقع الحقيقي هو هذا الذي وضعتم فيه البلد ، أهلنا بالبادية عطشى أو يشربون ماء ملوثا ، في حين استوليتم أنتم على كل خيرات الوطن ولم تتركوا لنا سوى الوطنية وحب الوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم التعليق باسم " مجهول - anonyme "