27‏/10‏/2022

امرأة واحدة تكفي

 امرأة واحدة تكفي

بقلم أحمد المودن 

قال لي محدثي، مزهوا :

- أنا إبن جدي، وأنا على دينه...

قلت له:

- ومن يكون جدك، وما دينه؟

فرد مبتسما : 

- بل اسألني عن قصة جدي...

- وما قصة جدك إذن؟

- جدي كان يلقب ب "الفحل"، انا لا أعلم سر هذا اللقب، ولكنني كنت دائما أسمع الناس يرددون هذا اللقب وهم يتحدثون عنه...

جدي هذا، منذ نعومة أظافري، وأنا أسمعه يردد أنه يريد ان يتزوج على جدتي. كان يقول عنها أنها لم تعد تصلح سوى للمطبخ، ولجمع الحطب. لكن جدتي لم تكن أقل عنادا وشبابا منه، فهي تضع كحلا بعينيها مستعينة بعود كبريت، والسواك بفمها، وتتزين بمناسبة وبغير مناسبة، إلى درجة أن النساء يضربن بها المثل قائلين " فلانة كثيرة الإهتمام بأناقتها، وكأنها شامة"...

جدتي شامة، يقول محدثي، لم تترك وليا صالحا إلا زارته طلبا للهداية لجدي، ولكنه مداوم على طلب الزواج من ثانية، وبمواصفات محددة: فتاة عزباء، جميلة...ولا بأس من أن تكون" شاربة لعقلها " بين الثلاثين والأربعين، ممتلئة الجسد...

وكان له ما أراد، فقد استسلمت جدتي، وقبلت بالضاوية ضرة عليها...

الضاوية فتاة في الثلاثين من عمرها، ممتلئة الجسد، قوية البنية، إذا نظرت إليها من الخلف اعتقدتها " تراسا"، وان واجهتها، سرك وجهها وما تحمله من ثقل...صحيح أنها فشلت في زواجها الأول من شيخ هرم، مات بين أيديها، وها هي قد زَفَّها أهلها عروسة لجدي...الناس هنا، يجعلون كل شيء يدخل في "المكتوب"...فيرتاحون ويريحون...

قبل أن يُقبل جدي على الزواج بامرأة ثانية، استشار فقيه القرية وقد ختم الأخير الفتوى ب " اعدلوا بينهما "...

يومئذ ابتسم جدي للفقيه وهو يمسح شاربه بلسانه ثم قال قولته المشهورة " ألم يحكوا لك عن لقبي قبل ولوجك المسجد أول مرة؟...الواقف أمامك لقبه "الفحل" يا سيدنا الفقيه ".

تزوج جدي، وأصبح همه الكبير هو العدل بين زوجتيه، لكنه سرعان ما مال كل الميل عند الثانية...وبعد أسبوع وجد الناس جدي ممددا تحت شجرة تين مورقة، وهو يحتضر...فحاولوا تلقينه الشهادة، لكنه كان يردد عبارة واحدة، كررها عدة مرات، فمات المسكين وكان آخر كلامه من هذه الدنيا " امرأة واحدة تكفي...امرأة واحدة تكفي"...هذا وقد أثبتت نتائج التشريح الطبي لجثته أنه بالغ في استعمال مادة منشطة...

سألت محدثي عن جدته فقال لي:

- إنها لازالت تتزين كعادتها، وتضع الكحل بعينيها والسواك بفمها، و السلاسل و " والخنگان" بعنقها...وتنشر دين جدي...

قلت له مستغربا: 

- وما دين جدك يا هذا؟

فرد ضاحكا:

- امرأة واحدة تكفي...امرأة واحدة تكفي... هههه 

#أحمد_المودن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم التعليق باسم " مجهول - anonyme "