11‏/6‏/2016

ما معني " أصفط "؟

ما معني " أصفط "؟

سيطل عليكم التجاني بمذكرته الثمانون، و التي تتضمن مصطلحات جبلية بدأت تنقرض و منها كلمتي" دني " بكسر و شد النون ، و "أصفط " ؟ .
و أود أن أخبر أصدقائي أنني أقترب رويدا رويدا من مرحلة الطبع، على أن يكون ذلك إن شاء الله في جزئين : 
الجزء اﻷول سيشمل مرحلة 1971 إلى حدود 1993
و الجزء الثاني من 1994 إلى ....
أعلم أنه ينتظرني عمل آخر و هو التنقيح و التصحيح و الترتيب و هو أمر ليس بالسهل، سأحتاج فيه لمساعدتكم و نصائحكم... 
لكن قبل ذلك دعونا نعرف معنى" دني "و " أصفط " ، فما معنى الكلمتين؟
 
                                       

هناك 13 تعليقًا:

  1. غير معرف11/6/16

    عثمان شيبو
    اولا وقبل كل شيئ رمضان مبارك.أصفط هو عود تكون فيه النار موقودة اماكلمة دني:ادخل العود في الكانون

    ردحذف
  2. غير معرف11/6/16

    Ahmed Drify
    رمضان كريم س أحمد لك ولجميع أبناء المنطقة .اما معنى كلمة اصطف ذاك الجزء المتبقي من العود الذي اكلته النار فالكانون.كلمة دين هي أوقد

    ردحذف
  3. غير معرف11/6/16

    Mfadal El Atifi
    رمضان مبارك على الجميع وعودة موفقة بحول الله
    كلمة اصفط تعني عود مشتعل. نقول اصفط دالعافية
    دني تعني اضافة الحطب إلى النار او اي وقود آخر. مثل الفيتور او الفحم او غيره. نقول دني تلنار اي زدها اشتعالا، ونقول لفلان ماركا مدني تشبيه بإشعال النار عندما نراه يزبد في خلق اامشاكل والعداوة

    ردحذف
  4. غير معرف11/6/16

    Mohamed Berrada
    أصفط عود يكون في الغالب محترق من رأسه يشبه ذالك الشيء أو الموقد الذي كان يستعمل في الإنارة قديما... دني معناها زد الحطب للنار ولا تدعها تنقص عن المستوى الحراري المطلوب

    ردحذف
  5. غير معرف11/6/16

    Aziz Zitouni
    عمل جيد سي أحمد نحن رهن الإشارة لمساعدتك
    دني: هي عملية دفع العيدان للكانون بحيث تكون العيدان أولها داخل الكانون وآخرها خارج الكانون وعندما يتم تآكلها بالنيران يتم دفع التي خارج الكانون وهذه العملية تسمى " دني العافيا، أو دني الكانون" عند أهل اجبالة.
    أما بالنسبة لمصطلح أسفط،فهو مأخوذ من العملية ذاتها:
    يتم نزع أحد العيدان التي تحترق داخل الكانون ذاك يسمى أصفط، أو العود الوحيد الذي لم يحترق كاملا لا زال به دخانا...ولك جمل كانت تستعمل في هذا المضمار:
    أطفي داك أسفط العايل لتبول بالليل

    ردحذف
  6. غير معرف11/6/16

    Abderrahim Elyouby
    مستعملي كلمة اصفط .يقولون اصفط العافية . لعلها قضيبب في راسه نار وربما قضيب من جديد وضع في النار حتى احمر طرفه . ودني ما سمعت بها قط في حياتي لا اعرف.

    ردحذف
  7. غير معرف11/6/16

    عبد الحميد الدويمة
    حفاظا على الملك الغابوي انقرضت تلك المصطلحات،ورغم ذلك لم ينجى من الإجتثاث الممنهج بمصطلحات حداثية!!!!

    ردحذف
  8. غير معرف11/6/16

    Badre Tajdine
    Primo je vs félicite pour la volonté dont tu possèdes quant à " la finition " pour mettre en exergue les histoires de tijani sous forme de documents. Secundo et pour l'interprétation de " denni" et "asfet " je pense que ces termes sont en cours de disparition comme vs l'avez bien cité . Certes denni assfet comme l'indique l'image ça veut dire : faire bouger le bouton allumé vers l'avant

    ردحذف
  9. غير معرف11/6/16

    Monim Lazar
    مشروع واعد لا شك سيعيد مجد لغة الجبل الذي بدأ يتلاشى مسيرة موفقة

    ردحذف
  10. غير معرف11/6/16

    Mouini Mohamed Ali
    السلام عليكم.تقبل الله صيامكم وصلاتكم وبعد.
    لنسافر شيئاما في علوم اللفض الذي هو جزء من عبق التاريخ الجبلي والبدوي بصفة عامة والذي يثير الإنتباه أن بعض المفردات منه بدأ الزمان بإهمالها رغم أن بعضا منها لن يزول من القاموس اللغوي والمعجم العربي.كما جاء في قول الأستاذ أحمد :المعنى ل.دني و أصفط. (denni-asfete).نعم.
    كلمة دني هوفعل أمر مبني على النار ههه
    وهو كلمة عربية دنى يدنو .دنى يتدنى:يعني قرب يقرب وتقرب يتقرب ودني يعني قرب بمهل كما جاء في القرءان الكريم.ثم دنى يتدلى فكان قاوب قوسين أو أدنى صدق الله العظيم. والدنو هو الإقتراب المعقلن النافع غير الضار بالنسبة لفهمي الشخصي.
    أما عن الكلمة الثانية أصفط. هذه كلمة ليست عربية ربما يرجع أصلها إلى أصل تركي كردي أو أمازيغي وكما نعلم أن حضارات متعددة مرت من غابات وأكواخ هذا الوطن الأطلسي المتوسطي فأصفط كلمة تقال بلهجتنا الجبلية لعود الحطب الذي يوقد نارا ويكون تحت الطنجرة أو في الفرن.وحين تأكله يبقى الطرف الصغير منه بعيدا نناديه بأصفط. وأصفط هو لفض ضوئي يعني فيه ضوء.وهنا في علوم البكتيريا في فصل الشتاء عندما يكون العام أرضه ثرية بالمياه عندما يطفح الربيع ونكون في فسحة ليلية أو خروج مؤقت عن المنزل ويكون الظلام الدامس نرى أن بعض الضوء أخضر ثم أرزق يأتينا قريب جدا ونبحث عنه ولم نجده إلا بالتركيز المدقق .فنجد شبه دويدة صغيرة جدا مثل حبة الخرذل تضيؤ.وبماذا نتعرف عنها ؟ نمر أصابعنا على تلك المنطقة حتى يتغطى الضوء ففي ذاك المكان توجد هذه الكائنة الحية والتي تسمى :الصافطة .وهذه الصافطة تطلق نورا غريبا وربما هناك من تعرف عن تلك الصفطة.وكلمة أصفط ليس عود حامل لنار فحسب بل حامل لنور كذلك
    ودني أصفط: قرب أصفط تحت الماقلة باش بتقلى الحوت مزيان.ولكن دابا السردين بدل الجنسية مابقاش يعطينا الوقت..
    تحية لكم.

    ردحذف
  11. EL Moudden Ahmed
    أثار انتباهي ربطك بين الصافطة و أصفط ...ففتحت بابا يصعب علي اغلاقه...و ذكرتني بأيام طفولة ما كنت لأتذكرها...فشكرا لك السي Mouini Mohamed Ali

    ردحذف
  12. غير معرف11/6/16

    Rachid Haddi
    بالتوفيق واصل ما احوجنا الى قراءات ودراسات تمسح الغبار عن الموروت الشفهي الدي يختزل داكرة لم يلتفت اليها عمدا مؤرخوا الدواوين

    ردحذف
  13. غير معرف11/6/16

    Nordin Nordin
    رمضان مبارك .عندما يكون العود مشتعلا من جهة واحدة داخل الكانون فذلك "اصفط"ولما تاكله النار ويبقى طرف منه نقول "دني "اي زد النار .وربما وكما شرح بعض الاخوان ان اصل هذه الكلمة الجبلية جاءت من فعل دنا يدنو .

    ردحذف

يمكنكم التعليق باسم " مجهول - anonyme "