طرائف من ودكة - الحلقة الثالثة -
بقلم المودن أحمد
يحكى أنه كان بأرض ودكة رجل يحتار الناس في تفسير معنى كلامه، فيتخذون من أقواله أمثالا يتداولونها بينهم...هذا الشخص لم يكن سوى العم احميدو رحمه الله...
حرث الناس و انتظروا المطر...فجاء متأخرا ...التربة فقيرة كساكني القرية...الأسمدة الوحيدة المتوفرة هي الغبار ( روث و بزور )...وما يزرعه الناس " شنتي و اشقالية " و ذرة...محصول ضعيف جدا جعل الناس يأكلون خبز البلوط...إنه الفقر و الجوع...
ركب العم احميدو على حمارته وقصد أرضا بعيدة كعطار يستبدل سلعته بالزرع ...قمح و شعير و فرينة...وعاد بعد أيام طويلة إلى الدوار...
حل الظلام عند مدخل المدشر...لم تعد الحمارة تميز الطريق جيدا، فانتهى بها الأمر ب "مرجة "...
غابت أرجلها في الوحل...فتوقفت...
نزل العم احميدو عن الحمارة و بدأ يخرج الرجل تلو الأخرى من الوحل...لكن الأمور لم تكن لتسير كما كان يتمنى...فما أن يخرج رجلا حتى تغرق الأخرى...
بلغ منه التعب مبلغه...فنظر إلى السماء طويلا و كأنه يناجي ربه، ثم نظر إلى الأرض وقال مخاطبا إياها :" مدجيبوا مدخلي اللي يجيبو...".
هذه الكلمات ستعيش طويلا لتصبح مثلا شعبيا...
فماذا قصد العم احميدو بجملته " متجبو متخلي اللي يجيبو "؟
سأنتظر تخميناتكم ...و بعدها سأمدكم في التعليق بالجواب الصحيح كما هو متداول بودكة.
و إلى طريفة أخرى من طرائف أهل ودكة
مع تحيات المودن أحمد
عزيز العبودي
ردحذفمعناها مدجيب الزرع مدخلي لي يجيبو
مجيبو ميخلبه يجيبو
ردحذفالجواب في القصة، الأرض فقيرة كفقر اهلها، فهي لا تسمن 'لا تغني من جوع، فالازض تزرع فيعا مد ترد عبرة اي نصف ما زرعت فبها، فاضطر عمي حميدو ان يسافر بعيذا باش يدبر على راسو، فعلا جاب الله التسير ورجع إلى قريته حاملا على ظعر حمارته ما جمعه لكن ارض قريته ابت ان يتصرف فيما جمعه ورفضت باش يجيب هذا الزرع والقطاني فاغرقته في وحلها
قصة ذات معاني. حياك الله وخفظك في هذا الشهر المبارك
Nordin Nordin
ردحذفNordin Nordin
بما ان الاجوبة جلها لها نفس التفسير..ساحكي طريفة على شاكلتها..: جبلي كان يعيش وسط اقرباءه وجيرانه ولم تكن عنده بقرة،لكن اللبن او الحليب لم يفارق بيته (امطرح ) .ولما اشترى بقرة حلوبا انقطعت عنه العطايا ...فندر الحليب من بيته وبقرته لم توفره له كما كان ... فخاطبها غاضبا : (الدعوة بك لله .ما انتي طثني الحليب ما انتي خليثم اقيو فيا الخير)
Ab Do Abdo
ردحذفههههههه ما تجيب الزرع ما دخلي عمي احميدو يجيبوا على كتافو هههههههه
Ali Remmah
ردحذفالأقرب إلى الصواب هو أن العم احميدو كان يخاطب الماء والطين ، فهما لا ينتجان قمحا ولو اجتمعا ، واجتماعهما في المرجة حال دون دخول القمح إلى البلدة . يعني أن الإثنين معا ضد أي تواجد للقمح بالمنطقة.