25‏/1‏/2017

مصير تاونات بيد أبنائها.

صرخة بقلم : المودن أحمد.

  صرخة بقلم : المودن أحمد

قد يسأل أحدنا نفسه : " ماذا أعرف عن تاريخ تاونات؟ النشأة، التطور، المحطات المهمة في تاريخها؟!
صدقوني أنه لن يجد جوابا...فكل ما يعرف أهلها عنها أنها توجد بشمال المغرب...و أنه بها أكبر سد بالمغرب...و أهلها إما جبالة أو الحياينة أو اشراكة...
لكن كيف نشأت تاونات كمدينة...و القرية وغفساي وتيسة؟ و في أي عهد عُمِّرَت بواديها و ما سرُّ تسميات المداشر و القرى و الوديان و اﻷماكن ؟؟؟
سيجد الباحث في هذه اﻷمور نفسه أمام سيل من الخرافات و الحقائق الشفاهية التي اختلطت ببعضها لتُصَعِّبَ من مأمورية البحث في تاريخ إقليم تاونات و أصل سكانه و أسباب و ظروف اختيارهم اﻹقامة بهذه المناطق التي كُتِبَ لها أن تبقى مغربا غير نافع...و إن كان فعلا نافعا فإنما يَسْتَنْفِعُ به المُسلَّطون عليه.
صدقوني أنه من لا تاريخ له، لا وجود له....
لا تنتظروا أن يكتب تاريخكم- يا أبناء تاونات - مؤرخو هذا البلد...
ولا تنتظروا أن تقوم الدولة بمشاريع مهمة بالمنطقة إذا لم نَقُلْ لهم: نحن هنا...
نعم مصير إقليم تاونات بيد أبنائه و الغيورين عليه...ولو صرخ كل واحد من موقعه فسيصبح الصراخ ضجيجا يوقض مضجعهم...و سيعرفون أنه هناك أرض منسية مهملة بشمال المغرب تريد نصيبها من المشاريع التنموية الكبيرة، وليس مجرد تدشينات لمشاريع بسيطة أو وهمية...
هذه صرختي سأحاول بعدها أن أضع بين أيديكم محاولة للنبش في تاريخ وجغرافية منطقة ودكة التي أنتمي إليها...على أن يقوم كل واحد منا باللازم للتعريف بهموم منطقته و سرد خصوصياتها و حكاية تاريخها...و هكذا سنكون فعلا قد ساهمنا في تنمية منطقتنا على قدر المستطاع.
 
                               

هناك 18 تعليقًا:

  1. غير معرف25/1/17

    Mfadal El Atifi
    عظيم ما تنشره أخي عن منطقتنا تاونات والقيت علينا بعبء ثقيل حتى لا نظل نقرأ فقط ههه . شكرا

    ردحذف
  2. غير معرف25/1/17

    Abdelhak Ettaki
    صراحة لا اعرف الكثير عن تاريخ المنطقة , شكرًا على هذا الاقتراح

    ردحذف
  3. غير معرف25/1/17

    Mohammed Bousraraf
    لا أتوفر على ما يثبت أجوبة على التساؤلات التي تطرحونها أستاذ المودن. كل ما أعرفه أن كتابا يروج عند بعض أبناء القرية المركز لصاحبه "محمد السنوسي معنى" يؤرخ لأصول اشراكَة معتمدا على كتاب آخر يسمى الاستقصاء كذا.... خوك ضعيف في مادة التاريخ . إلا أنني قرأت مؤخرا فيديو مكنني إياه أستاذ للغة الأمازيغية يثبت حسب منطوق الفيديو أن بني سنوس (وهي جزء من اشراكَة) كانت في الأصل منطقة أمازيغية وتعرّبت أو استُغرِبت بفعل الجوار والاحتكارك مع العرب . لكن الحقيقة تبقى غائبة وغير مؤكدة . وكل من يتناول الموضوع يبني المعطيات على خلفية تهمّه .

    ردحذف
  4. غير معرف26/1/17

    Abdelhak Ettaki L’histoire de la ville de Taounate remonte, dit-on, au temps des Almohades. A cette époque (XIIe ou XIIIe), trois tribus, les Meziah, les Jaia et les Rghiwa ont quitté la région de Zerhoun, près de Meknès, et sont venues habiter Taounate. Le vocable Taounate signifierait la haute en berbère.La zone abrite plusieurs kasbah, témoin notamment du passage des almoravides comme la Kasbah du Jbal Amargu.

    Presentation de la Province de Taounate

    L’histoire de la ville de Taounate remonte, dit-on, au temps des Almohades. A cette époque (XIIe ou XIIIe), trois tribus, les Meziah, les Jaia et les Rghiwa ont quitté la région de Zerhoun, près de Meknès, et sont venues habiter Taounate. Le vocable Taounate signifierait la haute en berbère.La zone abrite plusieurs kasbah, témoin notamment du passage des almoravides comme la Kasbah du Jbal Amargu.

    La province de Taounate a été crée en vertu du dahir N° 1.77.376 du 8 octobre 1977, elle est située dans la partie septentrionale du royaume, au sein de la région économique centre-nord. Elle est limitée par:
    - Les provinces d'Elhoceima et Chefchaouen au nord.
    - La Wilaya de Fes au sud.
    - La province de Taza à l'est.
    - La province de Sidi kasem à l'ouest.
    Elle s'attend sur une superficie de 5585km2 et sa population actuelle est de 632000habitants, Son habitat est dispersé à travers plus de 1600 douars(villages) Son économie est basée essentiellement sur l'agriculture et l'élevage.
    La province de Taounate est divisée en deux parties bien distinctes:
    - La partie nord à relief montagneux , elle couvre environ 40% de la superficie totale de la province, ses altitudes varient de 100 m à 1800 m .Elle est traversée par six grands oueds(rivières) constituant les principaux affluents de l'Oued Ouergha.
    - La partie sud à relief vallonée, elle couvre une superficie de 3300km2 enviren. Les altitudes varient de 1000m au jbel Zeddour à 150 m le long de l'oued Inaoun.

    Administativement :

    La province de Taounate est divisée administrativement en 4 pachaliks, 4 cercles et un arrondissement urbain, lesquelles entités administratives se subdivisent en 15 caidats . Par ailleurs, la province est découpée en cinq municipalités et 44 Communes rurales représentées par 801Conseillers dont 71 Municipaux et 730 Communaux.

    ردحذف
  5. غير معرف26/1/17

    Nordin Hadad
    حقيقة لم اتمكن من معرفة دقيقة لاصل سكان ودكة .ولكن معلومات بسيطة قراتها في بعض المواقع تقول ان سكان المنطقة اجناس مختلفة من امازيغ وعرب ومورسكيين .والسكان الاصليون ربما امازيغ،لان بعض الاماكن قدتدل على ذلك.(افرطان.ازغرين.ابريق....).

    ردحذف
  6. غير معرف26/1/17

    Ab Do Abdo
    كنت اجهل العديد من المعلومات عن منطقة تاونات لكن عند قرائتي لبحث طالب جامعي انبهرت لتتريحها العظيم وما تتوفر عليه من خيرات وإكراهات

    ردحذف
  7. غير معرف26/1/17

    Abderrahim Elyouby
    نفرح عندما نرى ابناء هذه المنطقة منطقة تاونات وهم يبحثون عن تاريخهم .وعن جذورهم .وجذور من يعيشون حولهم من الأجناس التي تعيش تاريخها ولا انتماءاتها .اهي من العرب ام البربر ام من غيرها من البشر الذين عمرو المغرب في العصور الغابرة . وانا حسب علمي القصير ان اسماء القرى الجبلية غالبيتها بربرية أمازيغية .وهذا راجع إلى عوامل منها الاستعمار الاسباني والفرنسي للمغرب في بداية القرن العشرين .حيث أن الفرنسيين حين دخلو المغرب استقروا في وسط المغرب .المغرب النافع حيث الاراضي الصالحة للاستغلال .وبالمقابل هجرو السكان للمناطق الجبلية وغالبيتهم امازيغ لذا نجد اسماء الدواوير تبتدء بحرف التاء .مثل .تازغادرة تمورث تفركة تازة تايزاست تاونات ..الخ

    ردحذف
  8. غير معرف26/1/17

    Alaeddine Saadallah Vous avez tellement raison quant vous avez dit que le sort de la région est diamétralement entre les mains de ses habitants jaloux...!
    Nul part ne peut participer à l'amélioration de toute situation la bas si ce n'est le zerouali ou le taounati....
    Déjà mnt il existe pas mal de méthodes et moyens qui devraient être utilisés pour pouvoir aboutir aux résultats espérés...

    ردحذف
  9. غير معرف26/1/17

    Mouini Mohamed Ali
    تحية استاذ احمد.ولكل الاساتذة المتدخلين في هذه الندوة التاريخية الفريدة من نوعها.
    إننا نعتبر انفسنا من سكان ألاسكا نعيش متجمدين في القطب المهجور الذي لا يملؤه إلا بيض الثلج.رغم هذا سأحاول الإجابة حسب استطاعتي عن تاريخنا التوناتي الإنتماء وحضارته الغابرة وصولا إلى عصرنا الحالي.
    إن المدينة الشاهقة تاونات الحالية لم تكن إلا قمة جبل صفير خالي من السكان ماعدى بعض رعات الكسب الذين يصلون إليه وعندما استقر بعض العرب القادمين من اليمن اسسوا مدينتهم مكان الجماعة القروية الحالية "مزراوة"وتوسعوا فيها بين من اتوا من زرهون ومن علال التازي ومولاي بوسلهام هؤلاء كلهم عربيون قادمون من الجزيرة العربية واليمنية كانوا يقومون بالربط التجاري بالقوافل بين المشرق لبلاد تلمسان والطوارق بمالي وبين وسط المغرب وشماله وجنوبه وتكاثر النسل وتجانسوا مع سكان الجوار المنتمين لاصل بربري أمازيغ قادمين من ليبيا ومنهم من اتى من آسيا وتونس ومن جزء إفريقي آخر لم اتمكن من معرفتة وهم بني وليد ورغيوة وسنهاجة واتسول إلى امتداد بني زروال وبني يزناسن وارهونة وبني وراين وكانوا متجانسين مع سكان منطقة الشمال "الريف" مما جعل سكان جل إقليم تاونات مصنفين في صنفين جزء يمني عروبي وتم امتداده إلىالساحل الغربي كله وصولا إلى القصر الكبير والعرائش ولا زال ضريحا بسوق لثنين سيدي اليمني بالعرائش شاهدا على العصر يزورونه إلى اليوم يسمى سيدي اليمني.
    فبدأ التناسل وتكاثر السكان وتعايشوا مع همومهم وتجارتهم وصيدهم البري والنهري كانوا ينصبون ألاشباك في الأنهار المحيطة بهم ويصطادون الشابل الذي انقرض من مياه المغرب.كانوا يضعونه في صناديق ويصبون الملح الحي الملحة الزرقاء فوقة كي لا يتعفن يمكنه ان يبقى صالحا مدة اربعين يوما وكانوا يسافرون به حتى قبيلة سيدي يحيى بوجدة هي مدينة وجدة الحالية للتبادل التجاري.وبدا البعض يستطن لوحده لضم البراري لرعي مواشيه.وقبائل اشراگة جلهم من مخلفات اليمن مرورا بالحياينة.أما منطقتنا نحن بغفساي وفشتالة وبوبعان وتافرانت والمشاع التي كانت تسمى باب مرراكلو جل هذه المناطق كان يقطنها البربر الامازيغ مخلفات القائد طارق ابن زياد. ولا زالت هناك بغفساي اسماء لمداشر بربرية الاصل منها :تايت افراح-تامسنيت -تاينزة-تازوگارت-تازمورت -تاموروث-أيلف-الخناشر-مرشيذة- تالممات-الناضور-أزغار-أمزري-امثيوة- وعدد كثير من المواقع.وخلال الحروب الاهلية الغابرة اختلطت الاجناس وبدأت الساكنة تتحضر وتتغير شيئا فشيئا حتى اصبح سكان المنطقة لا يتكلمون إلا اللهجة الدارجية العربية ولا زال سكان منطقتنا جلهم يحتفلون بالطقوس الامازيغية التي يعتبرونها جزءا من حضارتهم الغابرة مثل "الحاوز"او حاگوزة.السنة الفلاحية الامازيغية التي لازالت في دم اباينا وأجدادنا وسلمت لابنائنا..
    نرى ان المزاكز القيادية التي كان يقطنها كبار الساسة في العصر الماضي وهم اجانب غربيين نصارا برتغاليين وفرنسيين وإسبان قامو بسن قوانين لمن يعيشون تحت قيادتهم فبنوا لهم مدارس وطرق وقناطير حتى السكة الحديدية كانت تصل إلى ورتزاغ .فبنيت بعد المدارس الإبتدائية ثانوية في قمة تاونات بعد إعمار الجبل وثانوية بقرية ابا محمد وانا من الدارسين فيها في الستينات من القرن الماضي ومدارس بغفساي والمكمل والرتبة في نفس التوقيت. فهناك من وصلوا في دراستهم وهناك من رحل إلى الحضارة بعد الإستقلال ومن ورثوا الإرث الإستعماري خدموا لنفسهم ومن غضب عليه الزمان مثلنا بقى يئن في الارياف والمرتفعات لتربية المعز وحرث الذرة والحمص والفول وغرس العنب والزيتون والنحل والصيد إلى مر القطار بسرعة فائقة ولم نجد من يمنحنا تذكرة الركوب. تحية لكم.
    وهذه محطة القطار التي كانت تصل بلادنا وخربوها وزراء دولتنا ليقصوننا حتى من ماء سد بلدنا أكبر سد في افريقيا بعد السد العالي باصوان المصرية.
    تحية لكم.

    ردحذف
  10. غير معرف26/1/17

    عبد الإله الجوهري
    شكرا لكل المتدخلين حسب علمي هناك كتيب صغير قراته يحكي عن بني زروال وعن سكان ودكة يقول انهم ابناء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم ابناء عمر رضي الله عنه اتوا في القرن السادس الهجري واستقروا بدوار بوزمام والزاوية لينتشروا بعدها واسسوا عدة زوايا بمنطقة بني زروال ولا زال العديد الى الان يلقبهم الشرفاء ويقال ان السلطان مولاي اسماعيل تزوج من بوزمام حسب نفس المصدر الذي يمكننا الحصول عليه من احد الاصدقاء اذا كان ما زال محتفظا به لمن اراد وشكرا

    ردحذف
  11. غير معرف26/1/17

    Mouini Mohamed Ali
    تحية اخ الحوهري.كلام صحيح.وهناك من هم من أم القرى يعني مكة المكرمة ومنهم من اتى من العراق وجزء من فلسطين الذي يسمى بلبنان.واستطانوا هناك ومناك من كانوا يسمون بني مكة ومنا من يسمون بني ابراهيم .وحسب مايحكى ان دوار اللبابنة اصلهم لبناني حسب من سمعت لم يسبق ان قرأته ما عدى قراءة السمع.

    ردحذف
  12. غير معرف26/1/17

    Mouini Mohamed Ali
    Je peux ajouter quelques éclaircissement quant au démarrage économique qui a donné appui pour moyenne civilisation de Taounate ville.Le rassemblement des autochtones civilisés qui avaient de richesse intellectuelle et budgétaire ont pu lancer le bon démarrage et parmi eux :la force majeure est dû aux rifiens qui ont investi à taounate leur présence culturelle et economique +la formation des encadrements de lieux civils et sécuritaires ont pu dévoilé le cache avec bon courage et sont arrivés. Et que taounate d'aujourd'hui exige sa présence géographiquement et intellectuellement et économique avec le mélange de richesse stupéfiante.Slt.
    Je n’aime plus · Répondre · 3 · 15 h

    ردحذف
  13. غير معرف27/1/17

    احمد زروال
    قد يكون النبش في تاريخ المنطقة مفيد.... صحيح يقال من لا تاريخ له لا حاضر له ولا مستقبل ,( هو مضوع نقاش ) .المشكل الكبير كما أراه يا أخي ليس هوتاريخ المنطقة , بقدر ما هو طبيعة وماهية ساكنة المنطقة ...المشكل كل المشكل في أبنائها المتعلمين ... من خلال موضوعكم أشرتم إلى نقطتين أساسيتين تعتبران مفتاح إقلاع هذه المنطقة وإثبات وجودها وطنيا ...1 _ لو صرخ أبناء المنطقة كل واحد من موقعه فسيصبح الصراخ ضجيجا يوقض مضجعهم . هذا ما يفتقده عدد كبير من أبناء المنطقة ...( أنجبت المنطقة رجلات في مجالات شتى ...في الداخلية - السيد أحمد الميداوي وزيرالداخلية الأسبق .لماذا لم يحذو حذو إدريس البصري رحمة الله عليه أو مثل السيد الهما حاليا الذي جعل من بنجرير إمارة من الإمارات بجامعتها الدولية ومناطقها الخضراء ؟؟؟ حتى الطريق المؤدية الى دوار سي أحمد مسقط رأسه عبارة عن (une piste non praticable) - ... ناهيك عن عمال في الداخلية ..عائلة الطريشة وغيرها ...رجالات الجيش ...رجلات الأمن ...رجلات الصحة ...رجلات التعليم ...رجلات العدل .... هي ركائز هذه الدولة , يمكنها أن تؤثر بشكل إيجابي ونفع للمنطقة ...النقطة الثانية 2 _ لا تنتظروا من الدولة أن تقدم بمشاريع مهمة , إذا لم نقل لهم نحن هنا .؟؟؟... نحن هنا ...نحن هنا ...كيف ؟؟ وما السبيل ؟؟ المشكل فينا نحن أبناء إقليم تاونات وليس في غيرنا ؟؟ غثائنا كغثاء السيل ...نحن ننفع غيرنا ولا نفيد أصولنا وإخواننا ومسقط رأسنا ...

    ردحذف
  14. غير معرف27/1/17

    Mouini Mohamed Ali
    نعم استاذ أحمد .رغم بشاعة بعض المناوئين للإستعمار الذين يكرهون المستعمر .حقا ان الغازي يسمى عدوا لكن انا اعارض ذلك كليا من حيث فتح الأوراش التعليمية وفتح المدارس والمعاهد ببلدنا وتتبعها بجدية بأساتذة فرنسيين عملوا بإخلاص وأدوا واجبهم بصدق ومن استفاذ منهم كان خير سفير للعلوم الحقيقية والجيل النافع وبنوا قناطر ضخمة وطرق ربطت كل الشبكات المغربية حتى في البوادي الطريق التي انجزها المستعمر لا زالت افظل بكثير من الطريق السيار الحالي وبناء السكك الحديدية وتم امتدادها إلى مركز ورتزاع .هؤلاء من نسميهم اولياء الله وشرفاء الوطن بدلا من قول الإستعماريين.فدخل من هم من جلدتنا وخربوا ما تركه المستعمر الشريف المهنة والصادق في العمل.هذه كلها تظرب عرض الحائط من طرف ساستنا الوطنيين الذين يدعون الوطنية وزعماء السياسة والتاريخ الذي زيف على يدهم .مع التحية.

    ردحذف
  15. غير معرف27/1/17

    عبد الإله الجوهري
    شكرا لكم اعزائي الكرام ويبدو انني لا اتفق معكم في بعض النقاط السيدان المودن والمويني بخصوص المستعمر رغم جميع الانجازات فهو لم يكون يوما مرحبا به من اجدادنا واهلنا لا في منطقتنا ولا في اية جهة اخرى في العالم وحسب روايات من عاشوا هذه الفترة لم ينسوا الاذلال والمعاناة التي مارسها عليهم المستعمر حيث جعل المغاربة عامة ينتفظون ضده بقيادة عبد الكريم الخطابي بالمناطق الجبلية التي سماها احد المتدخلين بالمغرب الغير النافع واظن الاخ المودن يجب عليك فتح موضوع بخصوص المواجهات مع المستعمر في هذه المنطقة تؤرخ لاحداث شهدها اهلنا والتي ربما يكون في جعبة السيد المويني وانتم العديد من الحكايات والروايات والمواجهات مع الاستعمار قد تؤرخ لجيل جديد منكم وشكرا جزيلا اساتذتنا الكرام

    ردحذف
  16. غير معرف27/1/17

    Mouini Mohamed Ali
    احيي الاخ الجوهري على هذا التدخل الشيق والذي يتطلب وقت وافر للرد عليه بقناعة من حيث الغزو ومربع العمليات.وكي لا نخرج عن موضوعنا الرئيسي اريد ان اشير هنا وبكل ذكاء.إن المستعمر عندما يغزي بلدا يخلق النزاعات والصراعات القبلية اولا .وبدأ بالبناء وبرمجة السياسة الإستعمارية عسكرياوسياسيا وثقافيا على المدى البعيد .لكن بكل اختصار:حاربونا من أجل ان نبني ونتعلم ونقرأ ونرذخ للقانون الإستعماري فكانت بداية نهضة حقيقية عند انسحابه تاركا مشاريع مخطط لها واطر بدات بالإقلاع بعد عودة المففور له محمد الخامس من المنفى.وبهذا غرسوا بأبائنا واجدادنا فحصدوا وتركوا ما غرسوه خلال مغادرتهم فحصدناه نحن.من ذاك الحصاد المصحات المتمكنة-التعليم واول مدرسة ثانوية بالمغرب كانت بمدينة ازرو بالاطلس وتركوا اطرا قادرة على تسيير الوطن.لكن بدات القبلية والطبقية بين المواطنين والوطنيين والسياسيين الذين كانوا يناهزون 95% من الاميين و5% من المثقفين والمكونين ما عدى بعض الجوامغ او الكتاتب القرءانية التي حرست على مسايرة تربية الناسئة .مع بداية الإستقلال اصبح من بيده زمام الامر يتاجر بالبشرية وهناك ومن استغل جزءا منها عبيد يخدمونه والعبد محرما دوليا العبادة تجوز إلا للخالق. وطغوا في الارض وافسدوا فيها بدلا من اإقلاع الحقيقي بصدق فتم تمزيق الوطن من طرف نخبة وطنية بعد مغادرة الفرنسيين الشي الذي جعلنا نبقى في الماء الراكض وبدات النهجة ببطئ شديد .هناك دولا اوروبية استقلت بعد استقلالنا نحن واصبحت اليوم دولا مصنعة وتتسابق مع كبار الدول المنتجة عالميا.الإخلال بالأمانة منا نحن لم تنلزم بحقوق مواطنينا الذين سلب دمهم وآمالهم المستعمر. بعد ما خربوا .غرسوا واكلو وتركوا الغرس مخضرا لكن اكله البعض وترك الشعب مغصوبا عليه.يبكيعلى الاطلال.

    ردحذف
  17. غير معرف27/1/17

    EL Moudden Ahmed
    ردا على اﻷخ الجوهري :
    أنا لم أنوه بالمستعمر ككيان مغتصب ولكنني ذكرت حقيقة تشهدها المنطقة إلى اليوم...تخيل طريقا عادية غير مبلطة أشرف عليها المستعمر و قامت بفتحها سواعد أبائنا و أجدادنا، لازالت صامدة إلى اليوم ، وتربط بين العزايب و المشاع...و طريق مبلطة أشرف عليها مغاربة اﻹستقلال لم تكمل عامها العاشر حتى أصبحت لا تصلح حتى للدواب! وهي الرابطة بين تامسنيت و المشاع...
    فأين الخلل إذن ؟!
    إنه الغش غي كل شيء ...غش المقاول و غش المهندس و غش المسؤولين...و غش العمال...
    ثم أدعوك للبحث عن خط السككي الرابط بين الورتزاغ و غرب المغرب...ألم ينجز في عهد اﻹستعمار؟ فماذا أضاف اﻹستقلال ؟!

    ردحذف
  18. غير معرف27/1/17

    Yahya Sabri
    إبحثوا عن كتاب بعنوان : المغرب المجهول إكتشاف الريف وجبالة .لكاتبه أوغست مورياليس ترجمة عزالدين الخطابي .ستجدون فيه عما تبحثون قبيلة قبيلة.إنه كتاب شييق ولكن نادر

    ردحذف

يمكنكم التعليق باسم " مجهول - anonyme "